تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
مساعد الأستاذ الذكي في مرحلة إعداد المناهج التعليمية ونشرها في بئية التعليم عن بعد
Smart Assistant for Adaptive Course Preparation and Delivery in E-Learning Environments
 
الموضوع : التعليم الالكتروني 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الموارد البشرية المتعلمة والمؤهلة والعاملين فيها هم الأصول الحقيقية والرئيسية لنجاح الدول والمنظمات على حد سواء. ولذلك كان التعليم والتدريب بشكل عام وأنظمة التعليم الذكية على شبكة الانترنت بشكل خاص Intelligent Tutoring Systems تلعب دورا هاما في المستقبل. الفرضية الأولى لنا في هذا البحث هو أن التكيف”Adaptive” أساسي لتصميم نظام تعليمي ذكي وفعال. فتكييف المناهج الدراسية ”Curriculum Adaptation” يشمل عدد من الأبعاد الأساسية ومنها: استراتيجيات التدريس ”Teaching Strategies” ، ونموذج الطالب ”Student Model”الذي يوضح معرفة وخلفية الطالب العلمية ، ونمط التعلم للطالب ”Learning Style”، والمهارات”Skills” لكل طالب ، وطريقة التدريس”Teaching Approach” التي تلائم النموذج المعرفي”Cognitive Model” للأستاذ ووفقا لهذا النموذج يعتمد الأساتذه على خبراتهم السابقة في التدريس أو على تجارب غيرهم من الخبراء في نفس مجالهم العلمي. في هذا البحث ، قمنا بتصميم اليات تدعم المؤلفين ”Authors” والمعلمين ”Tutors” على حد سواء في اختيار أنسب المواد التعليمية لتحقيق المزيد من نتائج التعليم الفعالة. فالأساتذه يحتاجون إلى إعداد مواد تعليمية تحقق أهداف محددة (على سبيل المثال ، مفردات المنهج والمهارات المرغوبة). وايضا الطلبة بحاجة إلى دراسة المواد التي تتوافق مع أنماط تعلمهم مع الأخذ بعين الاعتبار خلفية الطالب ”Student’s Background Knowledge”. ولذلك ، فإن هدفنا هو بناء نموذج واقتراح الإطار والهيكل لمساعد الأستاذ الذكي Smart Instructor Apprentice (SIA) الذي يقدم المساعدة الذكية للأساتذه (سواء المؤلفين أوالمعلمين) أثناء إعداد المناهج الدراسية ونشرها. يقوم SIA بإعادة كتابة الأهداف التعليمية وفقا لنظريات تربوية”Educational Theories” ثم يختار أنسب العناصر التعليمية”Learning Objects LOs” من مستودعات العناصر التعليمية “Learning Objects Repositories LOR” لملائمة الأهداف التعليمية مع نماذج الطلاب. ويدعم SIAاختيار LOs الملائمة في مرحلتي التأليف”Authoring” والنشر”Delivery”. وفي هذا البحث ، اعتمدنا على نظريتين وهما النظرية المطورة للعالم بلوم لكتابة الأهداف التعليمية ”Revised Bloom Taxonomy” ونظرية العالمين فيلدر وسيلفرمان لأنماط التعليم ”Felder - Silverman Learning Styles Model”، وحتى يتم تطبيق النموذج المقترح قمنا بتعريف مجموعة جديدة من العلاقات بين المصطلحات ”Domain Concepts” كما أضفنا سمات جديدة للعناصر التعليمية ”LO’s Metadata Attributes” 
اسم المؤتمر : The 7th European Conference on e-Learning 
سنة النشر : 1429 هـ
2008 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : قبرص 
الجهة المنظمة : المؤتمرات الأكاديمية الدولية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, March 15, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ريم العتيبيAl-Otaibi, Reem باحثماجستيرremaz1980@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29295.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث