تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
استخدام أساليب التعليم الالكتروني الموائم في خدمة جودة تعليم وتعلم القرآن الكريم
Using the Adaptive E-Learning Styles in Learning and Teaching The Holy Quran
 
الموضوع : التعليم الالكتروني الموائم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تتيح تقنيات المعلومات المعاصرة المبنية باستخدام الحاسب الآلي و الشبكات و الوسائط المتعددة و بوابات الإنترنت إيصال المعلومات بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية للقرآن الكريم للدارسين وضبطها و قياس و تقييم الأداء والجودة. في هذا الإطار، يقدم هذا البحث مقترحا لنموذج تعليم الكتروني موائم لخدمة القرآن الكريم، يراعي الفروق المعرفية لدى الدارسين، بهدف تحقيق احتياجاتهم ورغباتهم ورفع المستوى التعليمي لديهم، وضمان جودة التعليم المنشودة في إيصال رسالة القرآن الكريم إلى فئات المجتمع. ومن المزايا الجديدة أيضا، لهذا النموذج أنه صمم أخذا في الاعتبار أشكال التعليم Learning Styles المتعددة، والتي تنمى المستوي التعليمي لدى الدارسين بحسب قدراتهم المعرفية، وكذلك تنمية خبراتهم عن طريق إتاحة الاختبارات ذات المستويات المتعددة. والنظام المقترح، مبنى باستخدام الوسائط المتعددة حيث أنه قادرا علي عرض المعلومات بأشكالها المتعددة (نصية-صوتية-مرئية)، ويستخدم كموقع على شبكة الانترنيت لتعليم وتعلم وتدريس القرآن الكريم. إضافة إلى ذلك، فإن النظام يحتوي أيضا على قاعدة معلومات متعددة الوسائط تضم مجالات لتبيان آيات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. وبذلك يحقق مزايا اقتصادية عديدة مقارنة بالنظم التقليدية الأخرى، كما أنه يحقق الجودة التعليمية المنشودة عند إنشاء نظم تقنية متطورة لخدمة تعليم وتعلم القرآن الكريم والتي بدورها تعود بالفائدة التنموية على المجتمع. 
اسم المؤتمر : ندوة القرآن الكريم والتقنيات المعاصرة 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : المدينة المنورة 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 30, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبد الحميد رجبRagab, Abdul Hamid باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29818.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث